ِِمِـَـِنتدِىً ٍفِـًريـِـقِ ًاٍلِــًــَفُـٍــَلِـــِيــج ٍاِلَـرِيِـــاًضَيِِِ

أعضاء منتديات فريق الفليج الرياضي ... تحية طيبه ..
تم بحمد الله وتوفيقه افتتاح الموقع رسمي .. للمنتديات فريق الفليج الرياضي تحت اسم " منتديات ينابيع عمان " ولأنه هذا الموقع غير رسمي وله سلبياته الكثيرة والبطء في التصفح
وعدم القدرة على التحكم الكامل بالمحتوى .. تم على بناء هذي المشاكل افتتاح موقع جديد وسيتم نقل جميع المواضيع
إلى الموقع الجديد .. لأنهـ لا يمكن التحكم الكامل في هذا الموقع ولا يمكن اخذ نسخة احتياطية من الموقع
نطلب من كل عضو المبادرة بنقل المواضيع التي في هنـــآ ويا لله خلو ابتسامة عريضة وكبيره نبدأ
في نقل المواضيع وسيكون المنتدى الجديد طبعآ أحلى وأجمل بتواجدكم ومشاركاتكم الحلوووه


ااهم شي يتفضل ويزورنا في الموقع الجديد ونتمنا لكم اطيب الاوقات ...



المهم الرابط الجديد للموقع :>>

الصفحة الرئيسية > http://www.ynabi-oman.com
دخول المنتدى > http://www.ynabi-oman.com/vb


ملاحظة : سيتم تخصيص من العضوية رقم 3 إلى العضوية رقم 30 مشرفين ومشرفات وإداريين ومشرف أقسام وأعضاء شرف

مع تحيات : أدارة الموقع ..



منتدى فريق الفليج الرياضي
 
الرئيسيةomanاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 23 مايو 2010, 4:29 pm

سوق صحم اين هي الآن كفانا وعود كفانا انتظار دام اكثر من سنوات اين السوق لآن
من المعروف أن السوق من حيث التاريخ العريق وموقعه باطلالة بحرية محاذية لحصن الولاية الشهير وكذلك موقعه المتميز بوسط الولاية فضلا عن شمولية وتوفر الحاجيات والمستلزمات الاستهلاكية من حيث المواد الغذائية بكافة أنواعها والاسماك واللحوم والدواجن والمواشي والخضراوات والفواكه والاعلاف الحيوانية والفضيات والمشغولات اليدوية وغيرها من المستلزمات التي يوفرها السوق .
ذكريات جميلة علقت في اذهان الجميع صغارا وكبارا عن السوق (القديم ) في ولاية صحم يسترجعها الكثيرون الان بحنين الي الماضي حيث الذكريات لمناسبة سوق سابع(يوم السابع من ذي الحجة في كل عام ) الذي يشهد توافد الجميع في عصر ذلك اليوم قادمين من جميع القرى الريفية و الساحلية والجبلية في الولاية ليكتظ السوق في جميع اركانه المتنوعة وترسم له صورة تعبر عن الحب والتلاحم الاجتماعي بين جميع أهالي الولاية , ويصاحب ذلك اقامة ركض عرضة الهجن العربية الاصيلة على الرمال الناعمة أمام شموخ الحصن وبين زينة زرقة البحر على اليمين واصطفاف الجمهور على اليسار. ولم تقل هبطتا تاسع وثامن من شهر ذي الحجة في كل عام شأنا عن ذلك حيث تشهدان ايضا في الفترتين الصباحية والمسائية ازدحاما شديدا خاصة في ركن بيع الاضاحي والحلويات والخضراوات والفواكه التي يعتبرها المتسوقون جميعها مستلزمات ضرورية ومهمة .
وبعد أن تم هدم هذا السوق قبل أكثر من ثلاث سنوات تقريبا ليبقى منذ ذلك الوقت والى يومنا هذا على غير المتوقع والمأمول , وفيما بين حنين للماضي الجميل وأمل للحاضر المشرق

في زاوية بيع الاسماك التي حددها الباعة بانفسهم أو بالاحرى فرضوا موقعها الذي يفتقر لاقل شروط السلامة والصحة الغذائية من حيث طريقة العرض والبيع حيث يفترش الباعة صفائح وقطعا خشبية لعرض الاسماك وتحت أشعة الشمس المباشرة التي تصل في بعض الاحيان الي 40 درجة مئوية وبعضهم الاخر يعرض سلعته على الرمال الناعمة فمنهم من يأتي بمظلة شمسية لتقيه هو من اشعة الشمس بينما المعروض يكتوي بحرقة الشمس ليأتي المستهلك أمام خيارين لا ثالث لهما اما الشراء وبأي جودة كانت وأما العودة بخفي حنين من سوق بيع الاسماك ولكن طبعا لن يعود خالي المغنم من هذا السوق بعد عراك في الزحام بين العرض العشوائي وكثرة المتسوقين بل سيجد نفسه ظافرا باتساخ ملابسه وجبينه يتصبب عرقا وهو يلهث لنسمة باردة وقطرة ماء تعيد له النشاط , وهنا أذكر ما قاله لي مباشرة بعض المتسوقين أنهم عمدوا الي تخصيص ملابس فقط للذهاب الي سوق الاسماك في ولاية صحم , فيما يتساءل الكثيرون وربما بشكل يومي الي متى سيظل الانتظار لنجد السوق بشكله الحضاري ؟

مظلات بدائية
بائعو الخضراوات والفواكه من جانبهم أيضا لم يكونوا أوفر حظا من حيث تخصيص المكان وطريقة العرض العشوائي ولكنهم استطاعوا تكوين مظلات بدائية تصارع نسمة الريح لتقيهم من أشعة الشمس وبعضهم يعرض بضاعته في السيارة ومع طول انتظار الزبائن يصل الامر الي تلف بعض المعروض ليجد البائع نفسه مضطرا لتحمل الخسارة أوزيادة السعر في البضاعة الاخرى ليتحمل المستهلك فرق السعر وربما ضعف جودة المعروض .
مشغولات يدوية

في ركن بعيد عن مكان عرض وبيع الاسماك والخضراوات والفواكه نجد مجموعة من كبار السن يعرضون بعضا من المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية مستغلين ظل حصن الولاية ليقيهم من أشعة الشمس ومع زوال هذا الظل يبدأون تجميع بضاعتهم بحثا عن مكان اخر أو المغادرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعتصم المسلماني
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 64
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 26
الموقع : صحم

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الإثنين 31 مايو 2010, 6:26 am

شكراااااا قيس ع المعلومات,,, فعلا ذكريات جميلة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأربعاء 02 يونيو 2010, 7:09 pm

العفو الغالي المعتصم وتسلم على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عجزت انساك
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 144
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30
الموقع : الفليج

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الخميس 03 يونيو 2010, 12:13 am

Crying or Very sad فعلا السوق صار موحش ما نفس قبل حماس Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروان العدوي
مـــــشــــــــــــرف
مـــــشــــــــــــرف
avatar

عدد المساهمات : 119
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 27
الموقع : صحم

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الخميس 03 يونيو 2010, 5:51 am

صح كلامك قيس فديتك وأشكرك على هاذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكتلوني
مـــــشــــــــــــرف
مـــــشــــــــــــرف
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 26
الموقع : الفليج

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الخميس 03 يونيو 2010, 5:54 am

مشكووووووووووووور اخوي قيس على الطرح
وتسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 06 يونيو 2010, 4:41 pm

العفو كتلوني وتسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 06 يونيو 2010, 4:44 pm

العفو حبيبي مروان وتسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 06 يونيو 2010, 4:47 pm

العفو الغالي عجزت انساك وتسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خماس



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الخميس 01 يوليو 2010, 1:51 pm

أي واللــــه أخي قيـــــس أشهد انك أنكأت جروح قد أدملت ، وأصحيت فيني ذكريات دفينه، وتكاد العبرة تخنقني وأنا أعيد شريط ذكرياتي ، ماذا عساني أن أقول عن من وئد تاريخنا وهدم بناءا بناه أجدادنا في ولايتنا الحبيبة صحم لبنة لبنة وطوبة طوبه أين ما ورد على لسانك من سباق الهجن وسوق سابع ، ليكاد لساني يتلعثم ولا أكاد أوصفهم بما يستحقون فكل ما أود أن أقوله أن كل هدم يقابله بناء وتطور ومعمار ، فأين سوق صحم من ذلك كله ، إذا ما هي إلا رغبة جامحة لمن بيدهم سلطة القرار في هذه الولايه شرذمة قليلة من الشيوخ الذين تقع تحت رحمتهم صحم الحبيبة ، فهنا يتضح جليا بأنه مخطط كبير بعيد حتى عن تفكيرنا ، وستجدون ما هي إلا برهة من الزمن إلا وتجد من وضع يده ( هامور كبير ) على تلك الأرض ونتمنا أن تعطى لمن يستحقها لما فيه مصلحة أبناء صحم الحبيبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قيس البوسعيدي
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
مـــــديــــــــر الــمنــــــتـــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27
الموقع : عمان الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 04 يوليو 2010, 2:20 pm

تسلم الغالي خماس على الرد الرائع والجميل بصراحة أحرجتني حيل على الرد الصريح تشكر الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي البوسعيدي
مـــــشــــــــــــرف
مـــــشــــــــــــرف


عدد المساهمات : 65
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 27
الموقع : الفليج

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الجمعة 03 سبتمبر 2010, 7:17 am

تسلم قيس ع النبذه الرائعه ........
يقول المثل.........
القديم عديم.
وصراحه موضوع جميل ورائع يلفت النظر....
تقديري الخاص lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABU ALMODAFAR



عدد المساهمات : 6
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   السبت 07 مايو 2011, 4:54 pm

شكرا على طرح موضوع سوق صحم القديم
مؤخرا نشر في الجريدة الرسمية مجسم كامل عن سوق صحم الجديد والذي سوف يراى النور قريبا بأذن الله تعالى
وسوف يكون روعه وتحفة معماريه في الولاية .


تحياتي فاضل الشيدي I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوهيبي
مـــــشــــــــــــرف
مـــــشــــــــــــرف
avatar

عدد المساهمات : 43
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 25
الموقع : شبكة ومنتديات حـروف عـمـان www.hroovoman.com طبعآ الفليج هع

مُساهمةموضوع: رد: سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .   الأحد 08 مايو 2011, 12:13 am

يعني انتظرو عشر سنوات لحد م يبنو لكم سوق

ااحسن شي اشل بسطه واجلس عند القلعه نعيد ذكريات اول لاه هع
اوين شلو السوق لانه قديم ويريدو يبنو جديد والحين صارن عشر سنوات لا شفنا جديد ولا شفنا قديم

قسم بالله عصبت ترا هع ... من صدق والله يمكن يبنو بعد اربع سنوات انتظرو يآمواطنين صحم فديتكم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hroovoman.com
 
سوق صحم يتم تسويته بالارض بعد 100 عام من الازدهار .. والبديل مضلات بدائيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ِِمِـَـِنتدِىً ٍفِـًريـِـقِ ًاٍلِــًــَفُـٍــَلِـــِيــج ٍاِلَـرِيِـــاًضَيِِِ  :: ِِاِلِـٍـِـَمٍـِـِـِنَـِـِـِـِتِـًـِـِدِىَ ِاِلِـِـِـِـِـِـُـٍـًعٍـًـِـِاِمََِ :: منبر ولاية صحم-
انتقل الى: